س6 : لماذا يؤمن الكاثوليّك بأن القديس بطرس هو أوّل بابا على الرّغم من عدم وجود كلمة بابا في الإنجيل؟

1٬242

س6 : لماذا يؤمن الكاثوليّك بأن القديس بطرس هو أوّل بابا على الرّغم من عدم وجود كلمة بابا في الإنجيل، ومن أين توصلوا إلى قيادة البابا للكنيسة ؟

القديس بطرس

نعم هذا هو إيمان كنيستنا الأصيل. وصحيح أن كلمة “بابا” لا تجد لها مكانًا في الكتاب المقدس من حيث اللّفظ، وهذا هو حال معظم تسميات عقائدنا. فكلمة “الثّالوث”و”التّجسّد”،  و”الصّعود”و” أسرار الكنيسة السّبعة”، لا تُذكر حرفيًّا في الكتاب المقدس. ومع ذلك ، فيشار إليها بأسماء أخرى. فمثلا:  لفظة البابا يُشار إليها بـكلمة الأسقف، أيّ رئيس الكنيسة، أو باسم “الصّخرة” ، أو “الراّعيّ”. قال يسوع : “طوبى لك يا سمعان ابن يونا … أنت بطرس ، وعلى هذه الصّخرة سأبني كنيستي”. (مت 17:16-19). “أرع خرافي … أرع غنمي”. (يو 15:21-17). عبارة “الصّخرة” و”الراعي” يجب أن تنطبق على بطرس، ويجب أن نميزه بالرّسول صخرة الكنيسة، وبالتّأكيد غيره من الرّسل فهموا أن بطرس أخذ من المسيح سلطة قيادة الكنيسة، لأنه كان يتقدّم الكنيسة في المجامع  (أع 15:1، 1:5-10)، ووضعوا اسمه الأوّل في كلّ مرة سردوا بها أسماء الرّسل. (مت 2:10، مر 16:3، لوقا 13:6-14، أع 1: 13).

وبالإضافة إلى ذلك ، هناك شهادات آباء الكنيسة. في القرن الثاّني الميلاديّ قام القديس Hegessipus بتجميع قائمة من الباباوات إلى وقت Anicetus(البابا الحادي عشر) الذي يتضمّن اسم القديس بطرس باعتباره أول بابا، حتى أن المؤرخين البروتستانت يشهدون على دور القديس بطرس كأسقف روما الأوّل.


ترجمة بتصرف اسرة القديس توما الاكويني، أضغط للذهاب إلى قسم كتاب الكنيسة الكاثوليكية لديها الجواب

مواضيع ذات صلة

أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.