هل تعلم ان رتبة سر المعمودية تتضمن طرد الارواح الشريرة؟

3
1327

البابا فرنسيس، رتبة العماد

في اغلب الاوقات عندما يفكر الناس في طرد الارواح الشريرة فأنهم يفكرون في المشاهد المأساوية مثل تلك التي صُورت في الافلام مثل فيلم”The Rite” و فيلم “The Exorcist”. ولكن هل تعلم أنه يتم تنفيذ طرد الارواح الشريرة بطريقة شائعة مثل رتبة العماد؟

هناك نوعان من طرق طرد الارواح الشريرة:-
طريقة طرد الأرواح الشريرة الرئيسية وطريقة طرد الارواح الشريرة الثانوية. الطريقة الرئيسية هي طقس رسمي يؤديها كاهن مقسّم عندما يعتقد ان الشخص يستحوذه شيطان. وهي نادرة وتتم فقط من قبل الاشخاص المخوّلين من الكنيسة. بينما الطريقة الثانوية من ناحية أخرى، هي الاكثر شيوعاً حيث يتم تنفيذها حتى لو لم ُيعتقد بأن الشخص ممسوس ويتم تلاوتها في رتبة سر العماد.

ولكن إذا كان الشخص مثل الرضيع الذي يتلقى المعمودية، غير ممسوس، لماذا الحاجة إلى طرد الارواح الشريرة؟

كتاب التعليم المسيحي يعطي الجواب الاتي: “بما ان المعمودية تعني التحرر من الخطيئة ومن تحريض الشيطان، فمن الممكن اجراء عملية واحدة أو أكثر من طرد الأرواح الشريرة على المعمَّد”. (1237)

يُولد جميع البشر مع الخطيئة الأصلية (باستثناء يسوع ومريم)، كما يُعلّم مجمع ترينت، وهذا يجعلنا “بالطبيعة أبناء الغضب”، “عبيد الخطيئة” و “تحت سلطة الشيطان والموت”، عندما يعمَّد الشخص فإنه يتلقى نعمة الله والتي تنقله من الموت إلى الحياة و من سلطان الشيطان إلى كنيسة الله. لذلك فإن التقسيم طرد الارواح الشريرة تعتبر عملية مناسِبة.

هذه صلاة التقسيم التي تتلى خلال رتبة سر المعمودية، تحت عنوان “صلاة طرد الارواح الشريرة والتطهر قبل المعمودية”: “صلاة التعزيم”

الكاهن: أيها الإله القدير الأزلي، يا من أرسلت ابنك الوحيد إلى العالم، ليُنجّينا من سلطان روح الشّر (أي الشيطان)، ويَنقُلنا من الظلمات إلى ملكوت نورك العجيب: نتوسل إليك أن تُعتق هذا الطفل من نير الخطيئة الأصلية، فيصير لجلالك هيكلاً يُقيم فيه الروح القدس. بالمسيح ربنا.

قبل العماد يقوم الكاهن بتوجيه اسئلة الى الأبوين والأشابين لإعلان كفرهم بالشيطان وإيمانهم بالله:

إن كنتم مستعدين، بهُدى من إيمانكم، للقيام بمثل هذه المهمّة، أُذكروا يوم اعتمادكم، اكفروا بالخطيئة، وأعلنوا إيمانكم بالمسيح يسوع: هذا هو إيمان الكنيسة، الذي فيه يَعْتمد الأطفال.
الكاهن: أتكفرون بالشيطان؟
الوالدان والاشبينان: نعم نكفر.
الكاهن: وبجميع أعماله؟
الوالدان والاشبينان: نعم نكفر.
الكاهن: وبجميع أباطيله؟
الوالدان والاشبينان: نعم نكفر.
الكاهن: أتكفرون بالاعتقادات الباطلة والسّحر؟
الوالدان والاشبينان: نعم نكفر.
ثم يطلب الكاهن من الوالدين والاشبينين أن يُعلنوا إيمانهم ثلاثا:
الكاهن: أتؤمنون بالله الآب القدير، خالق السماء والأرض؟
الوالدان والاشبينان: نعم نؤمن.
الكاهن: أتؤمنون بربنا يسوع المسيح، ابنه الوحيد الذي ولد من مريم البتول، وتألم وقُبر وقام من بين الأموات، وهو جالسٌ عن يمين الآب؟
الوالدان والاشبينان: نعم نؤمن.
الكاهن: أتؤمنون بالروح القدس، وبالكنيسة الكاثوليكية المقدسة، وبشركة القديسين ومغفرة الخطايا وقيامة الجسد والحياة الأبدية؟
الوالدان والاشبينان: نعم نؤمن.
الكاهن: هذا هو إيماننا. هذا هو إيمان الكنيسة. هذا هو الإيمان الذي نُعْلنُه بافتخار، في المسيح يسوع ربنا.
الشعب: آمين.

يتضمن النص الاستثنائي لطقوس المعمودية أيضاً عدد قليل من طرق طرد الارواح الشريرة الثانوية التي هي أكثر وضوحاً. وفيما يلي ترجمة لواحد منها:

أنا أعزّم عليك ايتها الروح النجسة باسم الآب والابن والروح القدس، أن تخرج وترحل عن عبد الله “هنا يذكر الاسم” الله يأمرك، ايها الملعون. هو الذي سار على البحر ومد يده اليمنى لبطرس الذي كان على وشك الغرق، ايها الشيطان الملعون، اعترف بمصيرك و اعطِ المجد لله الحي الحقيقي، أعطِ المجد ليسوع المسيح ابنه وللروح القدس واخرج من عبد الله “هنا يذكر الاسم” لأن الله وربّنا يسوع المسيح قد منحه الدعوة الى نعمته وبركته المقدستين. وإلى جرن المعمودية.


 

لذلك فاذا تم تعميدك في الكنيسة الكاثوليكية فانك قد تلقيت ايضاً طقس طرد الارواح الشريرة!

3 تعليقات

  1. سلام الرب يسوع المسح له كل المجد معكم .
    هل من الممكن ان اطلب نشر عدد اكثر من صلوات التقسيم .واتساءل لماذا لا تتلئ مثل هذه الصلوات في اثناء او قبل بدئ القداس الالاهي.مع فائق شكري وتقديري لهذا الموقع الممتاز

  2. سلام الرب يسوع معنا يا إخوتي.ليتمجد اسمك ايها اﻵب السماوي وﻹبنك الوحيد المعلق على الصليب و لروحك الحي القدوس اﻵن و الى اﻷبد آمين.

اترك تعليق

ضع تعليقك
ضع أسمك هنا