اقوال القديسين في سر التجسّد – الميلاد

0
1298

virgin-mary-with-child-jesus

1القديس نيقولا كاباسيلاس

– لم يكن التجسد عمل الله وحده، بل حصل أيضاً بداعي ارادة العذراء وإيمانها.

2القديس غريغوريوس اللاهوتي

– من لا يقبل القديسة مريم على أنها والدة الإله هو مفصول وغريب عن محبة الله.

3القديس اوغسطينوس

– لقد أحبنا حتى أنه هو الكائن الأزلي الأقدم من كل المسكونة ذاتها صار في السن أصغر من كثير من خدامه في العالم! كطفل كان يصيح في طفولة غير متكلمة، وهو “الكلمة” الذي بدونه تعجز كل فصاحة البشر عن الكلام! أنظر يا إنسان ماذا صار الله من أجلك؟! احفظ في قلبك درسًا من هذا الاتضاع العظيم مع أنه المعلم كطفل لا يتكلم!

– عجيبة هى امك ايها الرب من يستطيع ان يدرك اعجوبة الاعاجيب هذه عذراء تحبل .. عذراء تلد .. عذراء تبقى عذراء بعد الولادة.

4القديس جيروم

– لأجل خلاصنا “صار ابن الله”، “ابن الإنسان”! عاش تسعة أشهر في أحشاء البتول! الخرق لفته!
ذاك الذي يمسك العالم بقبضة يده… ارتضي أن يولد في المزود الضيق الحقير.

5القديس يوحنا ذهبى الفم

– هوذا الملائكة ترتل و رؤساء الملائكة تغنى فى النسجام و نوافق. اتحد الكل معا لتكريم ذاك العيد المجيد، ناظرين الاله على الأرض، والانسان فى السماء، الذى من فوق يسكن على الأرض من أجل خلاصنا، والانسان الذى هو تحت يرتفع الى فوق يالمراحم الالهية! هوذا بيت لحم تضاهى السماء، فتسمع فيها أصوات تسبيح الملائكة من الكواكب، وبدلا من الشمس أشرق شمس البر فى كل جانب.

– ولد بالجسد حتى تولد أنت بالروح. ولد من امرأة لكى تكف عن أن تكون ابن امرأة.

– صار ابنا للانسان لكى يصير بنو الانسان أبناء الله.

6القديس يعقوب السروجي

– لقد تجسد من مريم العذراء وولد بالجسد ليلدنا بالروح تواضع لكى يرفعنا اتحد بطبيعتنا ليعطينا موهبة الروح القدس لآن يوم ميلاد ملك الملوك ورب الارباب وان تجسده كان من اجل خلاصنا.

– عتيق الايام والعظيم داخل البطن جنينا بينما هو غير محدود وبذلك صارت مريم اعظم من السموات واستضاءت بنوره. فانظر الى السماء والى تلك الام البتول واخبرنى ايهما اقرب اليه ومحبوب لديه؟ فمباركة انت فى النساء يا مريم وممتلئة نعمة.

7القديس ساويرس الانطاكي

– تعال ايها الحكيم وانظر الطفل داخل الاقماط وتامل فى ان يكون جميع الخليقة معلقة بامره.

– تعجب منه لانه موضوع فى المذود وهو يدبر البحر واليابسة.

8الاب بروكلس بطريرك القسطنطينية

– القديسة مريم هى معمل اتحاد الطبائع هى السوق الذى يتم فيه التبادل المبجل هى الحجال الذى فيه خطب “الكلمة” الجسد.

9القديس مار أسحق السرياني

– حملته على ذراعيها ذلك الذى يحمل السموات وعلى ركبتيها حملته ذلك الذى تحمله الكاروبيم وبفمه قبّلت ذلك فتح أفواه البكم رضع من لبن الثدي ذلك الذي اشبع ألوف من الخمس خبزات وسمكتين.

10مار افرام السرياني

– لا يستطيع أحد ان يعرف امك ايها الرب. هل نسميها عذراء؟ هوذا ابنها موجود هل يسميها متزوجة؟ فهي لم تعرف رجلاّ. فان كان لا يوجد من يفهم أمك، من يكون كفء لفهمك انت؟ مريم نالت من قبلك ايها الرب كل كرامة المتزوجات. لقد حبلت بك بغير زواج. كان فى صدرها لبن على غير الطبيعة اذ اخرجت من الارض الظمأة ينبوع لبن يفيض. ان حملتك فبنظرتك القديرة تخفف حملها. الرعد دخلها فهدأ صوته. راعى الكل دخلها فصار منها حملاّ. ان بطن امك قد غيرت أوضاع الأمور يا منظم الكل. الغنى دخلها فخرج فقيراّ. العالى دخلها فخرج فى صورة وضيعة. الضياء دخلها فأخفى نفسه. معطي الطعام دخلها فصار جائعاّ. مروي الجميع دخلها وخرج ظمأناّ. ساتر الكل خرج منها مكشوفا وعرياناّ.

– حملت مريم “النار” فى يديها. واحتضنت اللهيب بين زراعيها.اعطت اللهيب صدرها كى يرضع وقدمت لذاك الذى يقوت الجميع لبنها.

– لقد حبلت بك أمك بغير زواج، كان فى صدرها لبن على غير الطبيعة اذ أخرجت من الارض الظمأنة ينبوع لبن يفيض ان حملتك فبنظرتك القديرة تخفف حملها، وان اطعمتك فلأنك جائع، وان سقتك فلانك عطشان، وان احتضنتك فأنت جمرة المراحم فانك تحضن صدرها.

11القديس ساويرس الانطاكي

– أمس واليوم هو يسوع ابن الله بغير ابتداء وشاء ان يكون تحت الابتداء.

– الطفل الموضوع فى المذود والصغير بين المساكين ترتعد منه صفوف النار بعساكرها.

– مريم حملت الطفل فى حضنها هذا الذى يحمل كل الاشياء وحملته الاذرع وهو الجالس على مركبة الكاروبيم. وارضعته لبنا وهو هيأه فيها واعطته طعاما هو صنعه كإله.

– النار ملفوفة بالاقمشة واللهيب يرضع حليب العذراء.

– له المجد. قوته عظيمة. من يقدر ان يجدها لكنه اخفى قياسها تحت الثوب الذى كانت امه العذراء تغزله له وتلبسه واياه اذ اخلى نفسه من ثوب المجد.

– انفجرت ابواب الجحيم أمامه فكيف احتوته أحشاء مريم,والحجر الذى على القبر تدحرج بقوة فكيف اشتملته ذراعا مريم العذراء.

– حينما اريد أن أنظر الى العذراء والدة الاله وأتأمل فى شخصها يبدو لى لآول وهله ان صوتا من الرب يأتى صارخا بقوة فى اذني لا تقترب الى هنا. اخلع حذاءك من رجليك لآن الموضع الذى انت واقف عليه أرض مقدسة.

اترك تعليق

ضع تعليقك
ضع أسمك هنا